أولاً: – مصادر الاقتصاد الإسلامي: –
يدرس في هذا الموضوع مصادر الاقتصاد الإسلامي وهي الشريعة والفكر الإنساني والتجربة التاريخية وتعطى أهمية لبيان أن الشريعة هي المصدر الأول للاقتصاد الإسلامي وبهذا يتميز عن الاقتصاد المعاصر، وفي الحديث عن هذا الموضوع تبين طبيعة كل مصدر من حيث الالتزام والكمال واستيعاب التطور.
ثانياً: – الأسس العقدية والأخلاقية للاقتصاد الإسلامي: –
يستهدف هذا الموضوع بيان الأسس العقدية والأخلاقية التي يتأسس عليها الاقتصاد الإسلامي ويدخل في ذلك:
– الإيمان بالله ورسله وكتبه.
– اعتبار الآخرة.
– ملكية الاستخلاف.
– القيم الأخلاقية التي تلتزم بها الدولة في قراراتها وأنشطتها الاقتصادية وكذلك الأفراد وتتضمن دراسة هذا الموضوع أمثلة من كتاباتها للمسلمين عن الاقتصاد.
ثالثاً: – مداخل أساسية في فقه الاقتصاد الإسلامي: –
– يدرس في هذا الموضوع ما يمكن اعتباره مداخل أساسية في فقه الاقتصاد الإسلامي ويدخل في ذلك:
– مقاصد الشريعة.
– القواعد الفقهية.
– فقه المعاملات المالية
– طبيعة التشريع في فقه المعاملات المالية.
رابعاً: – التراث الفقهي في الاقتصاد: –
يدرس في هذا الموضوع عناصر رئيسية في تراث المسلمين الفقهي في الاقتصاد، وتتناول الدراسة ما يصنف في كتب الفقه العامة التي تناولت جميع أبواب ومنها فقه المعاملات وكذلك ما يصنف في كتب الفقه المتخصصة في الاقتصاد مثل كتاب الخراج للقاضي أبي يوسف، وكتاب الأموال لأبي عبيد.
وتبين الدراسة تعدد وتنوع هذا الفقه موضوعياً واتساعه زمنياً طوال الحضارة الإسلامية وامتداده مكانياً علي مستوى الأقاليم الإسلامية.
خامساً: – تراث المسلمين في الفكر الاقتصادي: –
يستهدف هذا الموضع دراسة مساهمة المسلمين في الفكر الاقتصادي وهي المساهمة التي تصنف في الدراسات الفقهية التي تبحث عن الحكم الفقهي وإنما هي مساهمة أعطاها الإنسان بعقله في المجالات الاقتصادية التي سمح فيها الإسلام بعمل فكر الإنسان فيها.
من أمثلة الكتب التي تدرس:
– كتاب التبصر بالتجارة للجاحظ.
– كتاب الإشارة إلى محاسن التجارة للدشفي.
– كتاب المقدمة لابن خلدون.
– كتاب الفلاكة والمفلوكون للدلجي.
تابع مفردات المقرر1
سادساً: – تراث المسلمين في التاريخ الاقتصادي: –
يدرس في هذا الموضوع المصدر الثالث من مصادر الاقتصاد وهي التجربة التاريخية الاقتصادية ومن الكتب التي تدرس.
– كتاب نهاية الأرب للنويري.
– كتاب صبح الأعشى للقلشقدي.
ويستهدف من دراسة هذا الموضوع بيان مساهمة المسلمين في التاريخ للوقائع والأحداث الاقتصادية وكذلك كيف فسر المسلمون التاريخ الاقتصادي.
سابعاً: – النظام الاقتصادي الإسلامي: –
الموضوع السابق تعدد لدراسة موضوع النظام الاقتصادي الإسلامي ومما يدخل في ذلك:
– فقه الملكية.
– الحرية والتدخل.
– دور الفرد ودور الدولة.
ويركز في هذا الموضوع على بيان وسطية الإسلام الاقتصادية واستيعاب هذه الوسطية لكل المصالح المعتبرة ولكل التطورات الاقتصادية.
ثامناً: – الموارد الاقتصادية وعلاقتها بحاجتها الإنسان: –
هذه الموضوع من الموضوعات الرئيسية في الاقتصاد الوضعي ويتأسس علي أن الموارد الاقتصادية لا تكفي لحاجات كل الناس وقاد ذلك إلي التشاؤمية وفي مقابل ذلك تعرض الرؤية الإسلامية المؤسسة علي أن الموارد الاقتصادية التي خلقها الله سبحانه وتعالى كافية لكل حاجات الإنسان ومن العناصر التي تدرس في هذا الموضوع.
– التشاؤمية في الاقتصاد الوضعي.
– التفاؤلية في الاقتصاد الإسلامي.
– ترشيد الإسلام للحاجات.
– ترشيد استخدام الموارد الاقتصادية.
ملاحظة: يدعم هذا الموضوع بكثير من الآيات القرآنية ومنها الآيات 19 – 21 في سورة الحجر.
تاسعاً: – تحقيق التقدم والعدل في الاقتصاد الإسلامي: –
تجمع أمور الاقتصاد في أمرين رئيسيين هما تحقيق التقدم الاقتصادي وتحقيق العدل الاقتصادي ويستهدف هذا الموضوع دراسة هذين الأمرين في الاقتصاد الإسلامي وتتضمن الدراسة بيان أن الإسلام يحقق الأمرين متزامنين ويدخل في عناصر هذا الموضوع.
– القطاع الخاص وتحقيقه للتقدم الاقتصادي من خلال الحافز.
– القطاع التكافلي في الإسلام ودوره في تحقيق العدل الاقتصادي وتدرس هنا الزكاة والوقف وغير ذلك.
– القطاع العام ودوره في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.
عاشراً: – الإدارة الاقتصادية في عصر الرسول r والخلفاء الراشدين: –
يستهدف هذا الموضوع بيان كيف أدار الرسول r الأمور الاقتصادية الخاصة في الدولة الإسلامية وكذلك الخلفاء الراشدين ويدخل في هذا الموضوع:
– المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.
– الصحيفة بين المسلمين وغير المسلمين.
– إدارة السوق والإشراف عليه.
حادي عشر: – دراسات نصية: –
يستهدف هذا الموضوع دراسة نصوص جاءت في كتابات المسلمين عن الاقتصاد ومن الكتب المقترحة:
– كتاب الخراج للقاضي أبي يوسف.
– كتاب الكسب للإمام الشيباني.
– كتاب السوق للفقيه يحيى بن عمر.
– كتاب الحسبة لأبن تميمة.
– كتاب المقدمة لأبن خلدون.
– كتاب إغاثة الأمة بكشف القمة للمقريزي.
الهدف من هذه الدراسة النصية هو التعرف علي بعض القواعد الإسلامية في الاقتصاد وكذلك مساهمة المسلمين في الاقتصاد.
ثاني عشر: – المؤسسات الاقتصادية في الحضارة الإسلامية: –
يستهدف هذا الموضوع دراسة المؤسسات الاقتصادية ويبين أن الإسلام يستوعب أن يستفيد المسلمون من تجارب الأمم الأخرى في مجال المؤسسات الاقتصادية.
ومن العناصر التي تدرس في هذا الموضوع:
– نشأة المؤسسات الاقتصادية في الحضارة الإسلامية.
– دراسة تفصيلية لبعض المؤسسات / الدواوين:
· ديوان الخراج.
· ديوان الزكاة.
· ديوان المظالم.
· ديوان الحسبة.
· دار صك النقود.
ومن أهداف الدراسة بيان أن المسلمين طوروا المؤسسات الاقتصادية بما يتلاءم مع طبيعة التطور الاقتصادي
تابع مفررات المقرر2
ثالث عشر: – النقود في الإسلام: –
يستهدف هذا الموضوع دراسة عناصر في النقود في الإسلام ( لغير المتخصص في الدراسات الاقتصادية ) ومن العناصر الداخلية في هذا الموضوع:
1) فقه النقود.
2) النقود في العهد النبوي وفي عصر الخلفاء الراشدين.
3) الإصلاحات النقدية في عصر عبد المالك بن مروان.
4) النقود في تراث المسلمين.
– آراء أبن خلدون.
– آراء المقريزي.
5) موضوعات في النقود للدراسة.
– التغير في قيمة النقود.
– ربط النقوط بالأسعار.
– التطورات الحديثة في النقود.
رابع عشر: – المصرفية الإسلامية: –
1) الأسس الإسلامية في استثمار الأموال.
2) من صيغ الاستثمار:
– المضاربة.
– المشاركة.
– السلم.
– الاستصناع.
3) من مؤسسات الأعمال المصرفية في الحضارة الإسلامية.
– بيوت الصيرفية.
– بيوت التجار.
4) الكفاءة الاقتصادية للمصرفية الإسلامية.
5) التجربة المعاصرة للمصارف الإسلامية.
– تاريخ إنشاء المصارف الإسلامية وتطورها.
– صيغ الاستثمار في المصارف الإسلامية.
– تقويم تجربة المصارف الإسلامية.
خامس عشر: – الضرائب / التوظيف في الإسلام: –
1- فقه التوظيف / الضرائب:
– ابن حزم.
– الجويني.
– ابن خلدون.
– الشيخ / محمود شلتوت.
– الدكتور / يوسف القرضاوي.
2- التحليل المالي للضريبة / التوظيف في الإسلام:
– التوظيف من أعمال الدولة.
– قواعد الضريبة / التوظيف.
– مجالات التوظيف.
– وعاء التوظيف.
– مقدار التوظيف.
سادس عشر: – العلاقات الاقتصادية والتجارة الخارجية: –
1- فقه العلاقات الاقتصادية مع غير المسلمين.
2- الأوضاع الوظائف الاقتصادية لغير المسلمين في الحضارة الإسلامية.
3- في التكامل الاقتصادي للعالم الإسلامي.
– أسسه.
– اقتصادياته.
– مؤسساته.
– تفعيله.
سابع عشر: – التنمية الاقتصادية في الإسلام: –
1- العمران في الإسلام.
2- في فقه التنمية إحياء الأرض الموت – الحمى.
3- فكر ابن خلدون في العمران.
4- التجارب المعاصرة للتنمية في الدولة الإسلامية.
5- مقومات التنمية في العالم الإسلامي.
– المقومات البشرية.
– الموارد الطبيعية.
– رؤوس الأموال.
– الكيان / السوق الكبير.
التقدم التكنولوجي.