1. تنمية قدراته في استعمال الميزان الصرفي.
2. تمكينه من تحديد الأصلي والزائد في بنية الأفعال.
3. تمكينه من صياغة الأفعال، في أزمنتها، وأحوالها المختلفة بما يلائم المعنى المقصود.
4. معرفة الطالب مفهوم التصغير وأغراضه.
5. إحاطة الطالب بقواعد تصغير الصحيح من الأسماء.
6. إدراك الطالب قواعد تصغير المعتل من الأسماء.
7. معرفته الشاذ من صيغ التصغير.
8. إدراكه مفهوم النسب وأغراضه.
9. إدراكه قواعد النسب إلى الصحيح والمعتل والمركب من الأسماء.
10. معرفته مواضع همزة الوصل.
11. إدراكه مواضع همزة القطع.
12. معرفته الإدغام وطرائقه، وأغراضه.
13. معرفته مفهوم الإبدال، وأغراضه، وأقسامه.
14. تنمية مهارات الطلاب في صياغة المصادر القياسية بأنواعها المختلفة.
15. تنمية مهاراتهم في التمييز بين القياسي، والسماعي من المصادر.
16. تمكين الطلاب من انتزاع الفروع من الأصول عند صياغة المشتقات لتحقيق دلالات لغوية خاصة.
17. قدرتهم على التمييز بين القياسي، والسماعي من المشتقات.
18. تمكينهم من صياغة الأشكال المختلفة للاسم، إفرادا، وتثنية، وجمعا.
19. قدرتهم على صياغة أفعل التفضيل.
20. تمكينهم من صياغة التعجب.