1. إبداء الرأي في القضايا الأدبية المدروسة.
2. إلقاء القصائد الشعرية إلقاءً شعريًّا مصورًا معانيها.
3. محاكاة الخطباء في طريقة إلقائهم.
4. يميز بين أدب الجاهليين والإسلاميين من حيث الشكل والمضمون.
5. التحدث بلغة سليمة تتسم بالجمال والوضوح.
6. القدرة على فهم لغة القرآن وإدراك دلائل الإعجاز فيه.
7. تذوق أسرار البيان النبوي وإدراك الفرق بينه وبين البيان القرآني.
8. إسهام الطالب في مناقشة مجموعة من القضايا الأدبية المطروحة.
9. إلقاء الطالب مجموعة من القصائد إلقاءً شعريًّا مصورًا معانيها.
10. التمييز بين أدب البيئات المختلفة من حيث الشكل والمضمون.
11. المقارنة بين نصوص مختلفة لتعرف شخصيات مبدعيها.
12. إظهار انفعاله بأدب العباسيين وبخاصة شعر الصراع مع الروم.
13. الإعراب عن النفور من موجات اللهو والمجون والزندقة التي ظهرت في العصر العباسي.
14. الإفصاح عن ميله إلى الشعر المطبوع أو المصنوع.
15. إبداء تأثره بشعر الاستصراخ ورثاء المدن الزائلة في الأدب الأندلسي.
16. إبداء اعتزازه بتراث أمته العربي والإسلامي.